الجمعة , 5 مارس 2021
مجلة فتح
الرئيسية 10 شؤون العدو 10 اخبار 10 وزير «استخبارات العدو » يكشف تفاصيل زيارته إلى السودان
وزير «استخبارات العدو » يكشف تفاصيل زيارته إلى السودان

وزير «استخبارات العدو » يكشف تفاصيل زيارته إلى السودان

كشف إيلي كوهين وزير الاستخبارات «الإسرائيلية»، اليوم الأربعاء، تفاصيل الزيارة التي قام بها على رأس وفد إلى العاصمة السودانية الخرطوم، ولقائه كبار المسؤولين هناك.

وقال كوهين في حديث لصحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، إن المسؤولين في الخرطوم عبروا عن رغبتهم المضي قدمًا بالتعاون في جميع المجالات وبسرعة.

وأشار إلى أنه أثار قضية نحو 6 آلاف سوداني تسللوا خلافا للقانون إلى كيان الاحتلال، وضرورة إعادتهم إلى بلادهم، مبيناً أنهم سيتلقون تدريبًا مهنيًّا، ومن ثم يتم نقلهم للسودان وفتح مشروع اقتصادي «إسرائيلي» كبير لتشغيلهم فيه، ومساعدة البلاد على تطوير اقتصادها.

وبين أنه تم الاتفاق على فتح سفارتين في “تل أبيب” والخرطوم، وأن يتم عقد لقاءات تعاونية اقتصادية وزراعية، كما سيسمح للطائرات «الإسرائيلية» بالتحليق في أجواء السودان.

ولفت كوهين إلى أن وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم قدم مسودة اتفاقية للتعاون الاستخباراتي، وبعد إحداث تعديلات عليها، تم التوقيع عليها رسميًّا.

وقال «الوزير الإسرائيلي»: «السودانيون يرغبون في تعزيز التطبيع مع إسرائيل حتى بعد تغيير الحكومة في الولايات المتحدة»، واصفًا الرحلة التي قام بها بأنها تاريخية.

ووفقًا للصحيفة العبرية، فإن كوهين ورئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان اتفقا على تعاون استخباري وأمني في المستقبل القريب لكبح المنظمات «الإرهابية».

وأشارت إلى أن ضابط «إسرائيلي» كبير سيطلع رئيس الأركان السوداني قريبًا على التكتيكات العملياتية في الدفاع عن الحدود، خاصةً وأن السودانيين أبدوا اهتمامًا كبيرًا بالتعلم من التجربة «الإسرائيلية».

عن علي محمد

مدير التحرير