الإثنين , 20 يناير 2020
مجلة فتح
الرئيسية 10 شؤون العدو 10 اخبار 10 الاتفاق على مد أكبر أنبوب بحري في العالم لتصدير الغاز من الكيان الصهيوني
الاتفاق على مد أكبر أنبوب بحري في العالم لتصدير الغاز من الكيان الصهيوني

الاتفاق على مد أكبر أنبوب بحري في العالم لتصدير الغاز من الكيان الصهيوني

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن أن الكيان الصهيوني واليونان وقبرص، سيوقعون في أثينا مطلع العام المقبل اتفاقا لمد أكبر أنبوب غاز بحري في العالم يسمح للكيان بتصدير الغاز الطبيعي إلى القارة الأوروبية من منشأة ليفيتان.

وقالت الإذاعة العبرية الاثنين23/12، إنه من المقرر أن توقع إيطاليا هذا الاتفاق في موعد لاحق.

ويتوقع أن يزود هذا الأنبوب الدول الأوروبية بحوالي 10% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي ويخفف من اعتمادها على الغاز الروسي.

وكانت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية «نيبكو»، أعلنت (22/12) عن بدء الضخ التجريبي للغاز الطبيعي من الكيان اعتبارًا من مطلع العام المقبل، وذلك تطبيقا للالتزامات المترتبة في الاتفاقية الموقعة عام 2016.

وقال بيان صادر عن الشركة، إنه ستكون هناك فترة ضخ تجريبي تستمر ثلاثة أشهر، منصوص عليها بالاتفاقية، قبل بدء استقبال الغاز بشكل يومي.

وقد صرح وزير الطاقةفي حكومة العدو، يوفال شتاينتس، لراديو الجيش، بأن مصر ستبدأ في استيراد الغاز الطبيعي من الكيان بحلول منتصف كانون الثاني/يناير 2020.

وأضاف شتاينتس أن الصادرات «ستبدأ في منتصف الشهر المقبل أو ربما قبل ذلك».

وقال مصدر في صناعة الطاقة في الكيان إن قيمة الغاز حاليا 19.5 مليار دولار، منها 14 مليار دولار من ليفياثان و5.5 مليار دولار من تمار.

وقبل ثلاثة أيام منحت وزارة الطاقة «الإسرائيلية» موافقتها النهائية على بدء الإنتاج في حقل ليفياثان بعد أن ألغت محكمة حظرا مؤقتا على العمل به لمخاوف بيئية.

عن علي محمد

مدير التحرير