الثلاثاء , 15 أكتوبر 2019
مجلة فتح
الرئيسية 10 شؤون فلسطينية 10 استيطان 10 الكيان الصهيوني يسن قانونًا يسمح للمستوطنين شراء أراضٍ بالضفة الاستيطان يلتهم أراضي الضفة الغربية
الكيان الصهيوني يسن قانونًا يسمح للمستوطنين شراء أراضٍ بالضفة الاستيطان يلتهم أراضي الضفة الغربية

الكيان الصهيوني يسن قانونًا يسمح للمستوطنين شراء أراضٍ بالضفة الاستيطان يلتهم أراضي الضفة الغربية

أعدَّ المستشار القانوني في وزارة الأمن وجيش العدو الصهيوني وجهة نظر قانونية تسمح -ولأول مرة-، لليهود بشراء الأراضي في الضفة الغربية كأفراد مستقلين.

ونقلت صحيفة “هآرتس” العبرية عن مصدر مطلع على المعاملات العقارية في الضفة الغربية قوله، إنَّ هذا القانون (حال تم إقراره) يعد تطوراً هاماً كان المستوطنون ينتظرونه منذ سنوات.

وأشارت الصحيفة إلى أن وجهة النظر هذه تم تقديمها بشكل رسمي لمكتب نائب المستشار القانوني لحومة العدو “إيرز كامينيتس” الذي من المتوقع أن يوافق عليها.

ووفقًا للقانون “الإسرائيلي” المتبع في الضفة الغربية، فإنه يُسمح فقط للفلسطينيين والأردنيين والأجانب من أصل عربي بشراء الأراضي هناك.

وفي المقابل، لا يُسمح لليهود بتنفيذ معاملات عقارية، إلا من خلال شركة وبموافقة الإدارة المدنية.

وأدى هذا القانون، الذي يُعتبر بمزلة كبح لتوسع المستوطنات، إلى ظهور شركات “إسرائيلية” خاصة تسيطر على المعاملات العقارية في الضفة الغربية.

من جانبه، قال رئيس قسم الأراضي في جيش العدو “تسفي مينتس”: “إنه لا يوجد أي عائق لتغيير القانون السابق بواسطة مرسوم ينص على تخويل رئيس الإدارة المدنية السماح لكل شخص بشراء الأراضي في الضفة الغربية، بغض النظر عن أصله”.

عن علي محمد

مدير التحرير