الأحد , 8 ديسمبر 2019
مجلة فتح
الرئيسية 10 ثقافة وفنون 10 مؤسسة الشهيد ماجد أبو شرار التربوية تحتفل بتخريج رياض الأطفال
مؤسسة الشهيد ماجد أبو شرار التربوية تحتفل بتخريج رياض الأطفال

مؤسسة الشهيد ماجد أبو شرار التربوية تحتفل بتخريج رياض الأطفال

إعداد : ناجي الناجي

( مجلة فتح – العدد 726 )

تعتبر مؤسسة الشهيد ماجد أبو شرار احدى المؤسسات التربوية المرموقة التي ترَّكَز عملها في مخيمات اللجوء الفلسطيني والشتات، فكانت طوال عقود مضت المدرسة التربوية الموثوقة لأبناء شعبنا اللاجئ في المخيمات الفلسطينية..

لم تقتصر عملية تطوير الهيكلية التربوية في مؤسسة الشهيد ماجد أبو شرار على الإطار التقليدي، و تسعى إدارة المؤسسة لتطوير شامل للبنية الكادرية للمؤسسة، حيث تقيم المؤسسة بشكل سنوي ودوري عددا من الدورات التأهيلية والنوعية لكادراتها في أماكن تواجدهم، حرصا على مواكبة سياسة تطوير المناهج التربوية التي تبنتها وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية، بالإضافة لتنظيم دورات للمبتدئين في الإسعافات الاولية والتمريض والخياطة والحلاقة والمهارات المهنية.

إبان الحرب التي استهدفت سوريا مع مطلع عام ٢٠١١ تأثرت المراكز التربوية التابعة للمؤسسة بشكل نسبي ولحق بعضها من الضرر ما لحق كل مؤسسة تربوية وثقافية في سوريا ، فالمقر المركزي للمؤسسة في مخيم اليرموك نُهبَ وسلبت ممتلكاته وتعرض لضرر مادي كبير وكذلك بدرجة أقل مقر المؤسسة في تجمع الحسينية بريف دمشق وغير ذلك.

رغم كل ما سبق لم تتوقف كادرات المؤسسة يوما عن تأدية واجبهم في بناء جيل فلسطيني قادر على تحمل مسؤوليات القضية الفلسطينية، وقبل أيام قليلة مضت نهضت فروع المؤسسة في سوريا وأقامت عددا من الاحتفالات الشعبية والأهلية حضرها المئات من أبناء شعبنا الفلسطيني في سوريا، وفي ذلك رسالة لكل من راهن على انهيار هذه المؤسسة العريقة ومن يدعمها، وإن تاريخ مؤسسة أبو شرار أكبر من كل الضغوطات.

مخيم جرمانا:

أقامت مؤسسة الشهيد ماجد أبو شرار التربوية / روضة براعم الجليل، حفل تخريج لأطفال الروضة في مخيم جرمانا بحضور الأخ أبو فراس عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الانتفاضة – أمين سر إقليم سوريا والأخ أبو عمار قاسم و الأخ أبو محمد الشيخ عضوا المجلس الثوري للحركة والأخت أم ناصر عضو إقليم سورية – مسؤولة مكتب المرأة الحركي و مسؤولة الرياض بالمؤسسة، وممثلي القوى والفصائل الفلسطينية وممثلي منظمات المجتمع المحلي والمخاتير والوجهاء وأهالي الأطفال في الروضة

بدأ حفل التخرج بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء مع قراءة الفاتحة والنشيدين العربي السوري والوطني الفلسطيني، بعدها ألقت إحدى المربيات كلمة رحبت فيها بالحضور وأهمية العمل التربوي مع الأطفال في غرس الروح الوطنيه وحب الوطن والدفاع عنه والتضحية من أجله، وكذلك التربية السليمة لهم في التحصيل العلمي مستقبلا.

وقدم الأطفال العديد من اللوحات الفنية من التراث الشعبي الفلسطيني والسوري والأغنيات الوطنية، كما ألقى عدد من الاطفال بعض القصائد الوطنية.

تجمع الحسينية:

أقامت مؤسسة الشهيد ماجد أبو شرار التربوية / روضة محمود السودي، حفل تخريج لأطفال الروضة بحضور الأخ أبو فراس قبلاوي عضو اللجنة المركزية أمين سر اقليم سوريا والأخ أبو القاسم والأخ أبو عمار قاسم والأخ أبو محمد الشيخ أعضاء المجلس الثوري للحركة والأخت أم ناصر عضو إقليم سورية مسؤولة مكتب المرأة الحركي ومسؤولة الرياض بالمؤسسة وممثلي القوى والفصائل الفلسطينية وممثلي منظمات المجتمع المحلي  والمخاتير والوجهاء وأهالي الأطفال في الروضة .

بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء مع قراءة الفاتحة والنشيدين العربي السوري والوطني الفلسطيني  وألقت الأخت المربية “نور عبد الوهاب قبلاوي”  كلمة الروضة رحبت فيها بالحضور وتحدثت عن دور المؤسسة التاريخي في بناء جيل فلسطيني قادر على مواجهة التحديات المصيرية التي تحدق بوطنه فلسطين ، و قدم الأطفال العديد من اللوحات الفنية من التراث الشعبي الفلسطيني والسوري والاغنيات الوطنية وألقى الأطفال العديد من القصائد الوطنية .

مخيم خان الشيح:

أقامت مؤسسة الشهيد ماجد أبو شرار التربوية / روضة الشهيد سامر الصيد، حفل تخريج لأطفال الروضة بحضور الأخ أبو فراس قبلاوي عضو اللجنة المركزية أمين سر اقليم سوريا والأخ  أبو القاسم والأخ  أبو عمار قاسم والأخ أبو محمد الشيخ عضوي المجلس الثوري للحركة والأخت أم ناصر عضو إقليم سوريه مسؤولة مكتب المرأة الحركي ومسؤولة الرياض بالمؤسسة ،وحضر الحفل الرفيق عوض فارس أبو نهاد عضو اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي التنظيم الفلسطيني أمين فرع فلسطين وممثلين عن جيش التحرير الفلسطيني والجيش العربي السوري   وممثلي القوى والفصائل الفلسطينية وممثلي منظمات المجتمع المحلي  والمخاتير والوجهاء وأهالي الأطفال في الروضه .

بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء مع قراءة الفاتحة والنشيدين العربي السوري والوطني الفلسطيني، بعدها ألقت إحدى كادرات المؤسسة كلمة عبرت من خلالها عن عميق اعتزازها بإنتاج المؤسسة الفكري والثقافي والتربوي. و قدم الأطفال العديد من اللوحات الفنية من التراث الشعبي الفلسطيني والسوري والاغنيات الوطنية.

مخيم خان دنون:

أقامت مؤسسة الشهيد ماجد أبو شرار التربوية / روضة العودة في مخيم خان دنون، حفل تخريج لأطفال الروضة وذلك بحضور الأخ أبو عمار قاسم والأخ أبو محمد الشيخ عضوا المجلس الثوري لـ حـركة فتـح الانتفاضة، والأخت أم ناصر عضـو قيادة اقليم سوريا مسؤولة مكتب المرأة الحركي، وممثلي القوى والفصـائل الفلسـطينية وممثلي منظمات المجتمع المحلي ومختار المخيم والوجهـاء والفعاليات الثقافيـة والفنيـة وأهالي الأطفـال في الروضـة وحشد كبير من أهالـي المخيـم .

وقد ألقيت عدد من الكلمات التي أكدت على أهمية الدور التربوي الذي تلعبه مؤسسة الشهيد ماجد أبو شرار في اسهام عملية التنشئة الثقافية للطفل الفلسطيني وتحصينه من خطر الاستهداف والحفاظ على مكنونه الأخلاقي.

مخيم النيرب:

أقامت روضة براعم فلسطين بحضور عدد من كوادر مؤسسة الشهيد ماجد أبو شرار نشاطاً ختامياً للعام الدراسي احتفلت به الروضة مع أبنائها بانتهاء العام.

حيث أكدت إدارة المؤسسة في حلب أن مسؤولية المؤسسة في مخيم النيرب اقترنت بعدة مستويات عمرية من الطلبة هم رياض الأطفال و الشهادة الإعدادية والشهادة الثانوية، حيث تستكمل المؤسسة دورها التربوي بالتكامل مع تقديم نتائج جيدة على كافة المستويات العمرية، حيث تسعى مؤسسة الشهيد ماجد أبو شرار في مخيم النيرب لتأمين كافة احتياجات طلبتها و تخفيف العبئ المادي انسجاما مع الظروف المعيشية لأبناء شعبنا حيث وصلت لمرحلة الإعفاء المالي لأبناء الشهداء و الحرص على أن تكون الأقساط الشهرية رمزية وتساعد أبنائنا على التركيز الكلي في العملية التعليمية

مخيم الرمل:

روضة الشهيد عز الدين القسام في مخيم الرمل التقت بأولياء أمور أبنائها بحضور المسؤولة التربوية في مؤسسة الشهيد ماجد أبو شرار و المشرف النفسي والمربيات، حيث ختمت روضة عز الدين القسام عامها الدراسي بعدد من الأنشطة اللاصفية التي تدرب عليها الأطفال عبر العام الدراسي، وأثنى بعدها اولياء الأمور على جهد الأخوات المربيات ودورهم المميز والمشهود.

وتعتبر روضة الشهيد عز الدين القسام إحدى الروضات النموذجية المرموقة على مستوى محافظة اللاذقية، حيث تم تكريم إدارة الروضة في أكثر من محفل تقديرا للجهد البارز والمتكامل التي تقوم به لتنشئة أطفال يتحلون بمستوى عال من الوعي والتفكير العلمي.

عن علي محمد

مدير التحرير