الثلاثاء , 23 أبريل 2019
مجلة فتح
الرئيسية 10 دراسات ووثائق وتقارير 10 تقرير: عملية “مستوطنة “أرئيل”.. مقتل “إسرائيليين” وإصابة آخرين بجراح بالغة مصادر “عسكرية إسرائيلية”: العملية قاسية جدًا
تقرير: عملية “مستوطنة “أرئيل”.. مقتل “إسرائيليين” وإصابة آخرين بجراح بالغة مصادر “عسكرية إسرائيلية”: العملية قاسية جدًا

تقرير: عملية “مستوطنة “أرئيل”.. مقتل “إسرائيليين” وإصابة آخرين بجراح بالغة مصادر “عسكرية إسرائيلية”: العملية قاسية جدًا

إعداد علي محمد

قتل “إسرائيليان” (مستوطن وجندي)، وأصيب مستوطنان آخران بجراح خطيرة، صباح اليوم الأحد، بعملية طعن وإطلاق نار قرب مستوطنة “أرئيل” في سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال موقع “0404” العبري: إن “إسرائيليين” قتلا وأصيب آخران بجروح خطيرة جراء عملية طعن ثم اختطاف سلاح عند مفترق قرب مستوطنة أريئيل.

وفي تفاصيل العملية، أفادت وسائل إعلام العدو أن فلسطينيا طعن جنديًّا في “أرئيل” وخطف سلاحه وأطلق النار عليه، وبعدها أطلق النار على جندي في سيارته واستولى عليها.

وواصل المنفذ القيادة وأطلق النار على محطة للركاب لمسافات طويلة عند تقاطع جيتي أفيشاي، ما أدى لإصابة “إسرائيليين”.

34543645645645

ووصفت مصادر عسكرية “إسرائيلية” العملية بالقاسية جدًا، فيما أعلنت سلطات الاحتلال إغلاق بوابات المستوطنات القريبة من المكان.

وتفيد وسائل إعلام الاحتلال بإصابات في صفوف الاحتلال في تبادل إطلاق النار مع المنفذ في بورقين قرب سلفيت.

وقال المتحدث بلسان جيش الاحتلال: إنه تم استدعاء قوات “إسرائيلية” خاصة للاشتباك مع منفذي عملية سلفيت.

الاحتلال يستنفر قواته البرية والجوية بحثا عن منفذ عملية سلفيت

ذكرت مصادر محلية من مدينة سلفيت بالضفة المحتلة ان جنود الاحتلال اقتحموا المنطقة الشمالية من المدينة واعتلوا عددا من منازل المواطنين عقب عملية مستوطنة “ارائيل”، كما اغلقت سلطات الاحتلال مداخل معظم قرى وبلدات المحافظة ومنها مدخلي كفل حارس وكفر الديك.

وقال رئيس بلدية بروقين بشير سلمان ان قوات كبيرة اقتحمت البلدة بصحبة كلاب بوليسية، وتحديدا في منطقة البقعان من البلدة بزعم البحث عن منفذ عملية ارائيل، موضحا ان جنود الاحتلال قاموا بمداهمة العديد من منازل الموطنين ومحلاتهم التجارية، وصادروا تسجيلات كاميرات المراقبة، ومنعوا المواطنين من التجوال في الشوارع، وتم اغلاق جميع مداخل البلدة.

وأكدت مصادر صحفية “اسرائيلية” ان قوات الاحتلال صادرت كاميرات عن منازل ومحال تجارية لعدة شوارع ومداخل لسلفيت وخصوصا قرية بروقين، واخذت تسجيلاتها بحثا عن منفذ او منفذي العملية .

-2073934662

واضافت المصادر ان طائرات استطلاع ومروحيات حربية تحلق بشكل مكثف في سماء قرى وبلدات سلفيت، كما عززت قوات الاحتلال من انتشار جنودها في الضفة، فيما اقتحمت قرى وبلدات سلفيت بآليات عسكرية وجنود وقوات خاصة برفقة آليات ثقيلة وجرافات وكلاب بوليسية.

وكان رئيس “مجلس المستوطنات” اعلن اغلاق كافة المستوطنات القريبة تخوفا من تسلل منفذ العملية لاحداها وتنفيذ عملية اخرى.

تحقيقات “إسرائيلية”: منفذ عملية سلفيت مصاب برصاصة في كتفه

قالت مصادر صهيونية ان منفذ عملية سلفيت اصيب برصاصة في كتفه اطلقها احد جنود الجيش عند مفترق مستوطنة آرييل ، لكنه لم يُقتل وتمكن المنفذ من الانسحاب باتجاه قرية برقين المجاورة.

وزعمت المواقع العبرية أن التحقيقات الأولية لجيش الاحتلال كشفت أن “قائد القوة العسكرية في المنطقة، أطلق النار وأصاب المنفذ في كتفه، لكن الأخير تمكن من الفرار وأن مئات الجنود يشاركون في عمليات البحث عنه”.

وذكرت وسائل إعلام العدو إن منفذ العملية هو الشاب عمر أبو ليلى (19 عاما) من قرية الزاوية القريبة من سلفيت.

وداهمت قوة من جيش الاحتلال منزل عائلة أبو ليلى، الليلة الماضية، واعتقلت والده وشقيقه، نور. كما اقتحمت قوات الاحتلال حانوتا تابعة للعائلة في قرية بيديا. كذلك فرض جيش الاحتلال إغلاقا على قرى الزاوية وبورقين والديك، وأقامت غرفة عمليات أمامية مشتركة لجيش الاحتلال والشاباك. وإن أبو ليلى ليس معروفا لأجهزة الأمن “الإسرائيلية”، وليس لديه ماضٍ في العمل المسلح أو النشاط السياسي.

احتلت عملية مستوطنة أرائيل بالأمس، وتداعياتها، العناوين الرئيسية، بالصحف ووسائل إعلام العدو، لهذا اليوم:

القناة 13 العبرية:- تقارير فلسطينية: الجيش الإسرائيلي اعتقل الليلة والد وشقيق منفذ عملية إطلاق النار عند مستوطنة أرائيل بالأمس

القناة 12 العبرية:- عملية إطلاق النار في مستوطنة أرائيل بنابلس: ما زال هناك خطر كبير على حياة اثنين من الذين أصيبوا بالحادثة بالأمس.- خلاف شديد بالكابينت بالأمس، وبدلاً من اتخاذ قرارات أمنية مهمة، حدث صراخ وخلاف شديد بين نتنياهو والوزراء

قناة كان العبرية: – قوات الجيش الإسرائيلي أجرت الليلة مسحًا هندسيًا لمنزل منفذ عملية إطلاق النار في مستوطنة أرائيل، استعدادا لهدمه.- قوات الجيش الإسرائيلي ما زالت تلاحق منفذ عملية إطلاق النار في أرائيل، واعتقلت العديد ممن ساعدوه

القناة 7 العبرية: قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي والشرطة والشاباك، أجروا الليلة ملاحقة لمنفذ عملية إطلاق النار في مستوطنة أرائيل، مباركة للعملية في الأوساط الفلسطينية، واستنكار واسع للعملية في الأوساط الإسرائيلية

يديعوت أحرونوت: منفذ عملية إطلاق النار هو عمر أبو ليليى، من احد قرى نابلس وعمره 19 عاما، وعمل بشكل منفرد لوحده

معاريف:- محلل إسرائيلي: عملية إطلاق النار عند مستوطنة “أرئيل” كانت يجب أن تنتهي بمنفذ قتيل، وانتهاء العملية ، قوات الجيش الإسرائيلي اعتقلت الليلة الماضية، 8 شبان فلسطينيين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.- قوات الجيش الإسرائيلي اقتحمت الليلة قرية الزاوية بنابلس، وصادرت الكاميرات، وأغلقت القرية بحثا عن المنفذ.- إسرائيل بالعادة تحمل السلطة مسؤولية وقوع العمليات، لكن لماذا حماس مستمرة في التحريض على العمليات بالضفة.

عن علي محمد

مدير التحرير