الثلاثاء , 23 يوليو 2019
مجلة فتح
الرئيسية 10 شؤون العدو 10 احزاب 10 استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو في حال تحالف مع لبيد
استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو في حال تحالف مع لبيد

استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو في حال تحالف مع لبيد

 

أظهر استطلاع للرأي العام “الإسرائيلي” أنه يمكن للرئيس السابق لأركان الجيش، بيني غانتس التفوق على حزب “الليكود” برئاسة، بنيامين نتنياهو، في حال خوض الانتخابات بتحالف مع حزب “هناك مستقبل”.

وأشار الاستطلاع الذي أجرته قناة التلفزة (13) إلى أنه في حال خوض حزب “مناعة لإسرائيل” الانتخابات بتحالف مع “هناك مستقبل” برئاسة يائير لبيد، فإنه يحصل على 36 مقعدا في الكنيست بمقابل 32 مقعدا لحزب “الليكود”.

وحتى الآن يرفض لبيد خوض الانتخابات بتحالف يقوده غانتس.

واستنادا إلى نتائج الاستطلاع، التي نشرت مساء الخميس؛ فإن حزب الليكود يحصل على 32 مقعدا بزيادة مقعدين عن استطلاع الأسبوع الماضي في حين يحصل حزب “مناعة لإسرائيل” على 24 مقعدا.

ويحل حزب “هناك مستقبل” المعارض ثالثا بحصوله على 10 مقاعد يليه حزب “اليمين الجديد” برئاسة وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بنيت، بـ9 مقاعد ثم القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة بـ 7 مقاعد، في حين يحصل حزب “الحركة العربية للتغيير” برئاسة أحمد الطيبي، على 6 مقاعد.

ويحصل حزب “العمل” المعارض برئاسة آفي غاباي وحزب “البيت اليهودي” اليميني وحزب “شاس” اليميني برئاسة وزير الداخلية أريه درعي و”يهودوت هتوراه” اليميني برئاسة نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان على 5 مقاعد لكل منها.

كما يحصل حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني برئاسة وزير الحرب السابق افيغدور ليبرمان و”كلنا” برئاسة وزير المالية موشيه كحلون و”ميرتس” اليساري المعارض برئاسة تمار زاندبرغ، على 4 مقاعد لكل منها.

 

واستنادا إلى الاستطلاع؛ فإن “الحركة” برئاسة وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني و”غيشر” برئاسة النائبة أورلي ليفي ابكسيس لن تتمكنا من اجتياز نسبة الحسم.

 

وأجري الاستطلاع على عينة شملت 761 شخصا.

 

وستجرى الانتخابات “الإسرائيلية” العامة في التاسع من إبريل/ نيسان المقبل.

 

الأناضول

عن علي محمد

مدير التحرير