الثلاثاء , 19 مارس 2019
مجلة فتح
الرئيسية 10 شؤون عربية 10 تطبيع مع الكيان 10 3 وفود من دولة عربية زارت الكيان الصهيوني سراً خلال 2018
3 وفود من دولة عربية زارت الكيان الصهيوني سراً خلال 2018

3 وفود من دولة عربية زارت الكيان الصهيوني سراً خلال 2018

كشفت وزارة الخارجية في الكيان الصهيوني، الأحد 6/1/2019، عن زيارة أجرتها 3 وفود من العراق، ضمّت 15 شخصاً، إلى «تل أبيب» خلال عام 2018.

وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن «زيارة الوفد العراقي الثالث جرت قبل عدة أسابيع»، لافتة إلى أن «الوفود ضمّت شخصيات سنية وشيعية وزعماء محليين لهم تأثير بالعراق».

ولم يتّضح ما إذا كانت هذه الوفود من بغداد أم من إقليم كردستان العراق، الذي يدعم الكيان انفصاله، بحسب ما نقل موقع «الخليج أونلاين».

واستغرب البعض هذه الزيارة، خاصة أن كتلاً سياسية في مجلس النواب (البرلمان) العراقي قرّرت، مساءلة وزير الخارجية، محمد الحكيم؛ على خلفيّة إعلانه أن العراق يدعم مبدأ «حل الدولتين» لحل القضية الفلسطينية.

وجاء موقف وزير الخارجية بمنزلة اعتراف بالكيان الصهيوني وهو موقف مخالف للمبدأ الذي اعتمده العراق طوال السنوات الماضية من القضية الفلسطينية، بحسب كتل في البرلمان العراقي.

وذكر بيان وزارة الخارجية في حكومة العدوأن «هذه الشخصيات زارت متحف ياد فاشيم لتخليد ذكرى المحرقة، واجتمعت ببعض الأكاديميين والمسؤولين الإسرائيليين».

وشهد 2018 نشاطات تطبيعية بين دول عربية والكيان، على رأسها السعودية والإمارات والبحرين وعُمان، وأخذ بعضها طابعاً أقرب إلى العلنية بعد سنوات من اللقاءات السرية.

 

 

عن علي محمد

مدير التحرير