الأربعاء , 21 نوفمبر 2018
مجلة فتح
الرئيسية 10 مقالات 10 عربية 10 حنظلة الفلسطيني: ناتو عربي.. بقيادة أميركية
حنظلة الفلسطيني: ناتو عربي.. بقيادة أميركية

حنظلة الفلسطيني: ناتو عربي.. بقيادة أميركية

 ( مجلة فتح العدد – 722 )

تناولت وسائل إعلام عديدة، في الأيام الأخيرة، فكرة تشكيل ناتو عربي على شاكلة «حلف الناتو» الأطلسي، وبغض النظر عن عملانية هذه الفكرة من عدمها، فإن الفكرة أساساً أميركية ولغايات وأهداف تخدم المشروع الأميركي والصهيوني في المنطقة.

والمؤسف أن بعض الدول العربية تلقفت تلك الفكرة وكأنها هبطت من السماء، علماً أن جامعة الدول العربية فيها بند يتحدث عن  ميثاق الدفاع المشترك الذي لم ينفذ في يوم من الأيام حتى في أثناء اجتياح بيروت عام 1982 وحصارها تسعون يوماً، وفي ظل احتلال العراق من قبل القوات الأميركية عام 2003، وقبل كل ذلك احتلال فلسطين عام 1948، بعدها حرب الـ 67 واحتلال الضفة والقطاع، وفي كل ذلك لم تحرك الدول العربية ساكناً، إلا ما ندر.

واليوم تتنادى دول عربية وعلى رأسها السعودية ومصر لتشكيل ما يسمى «تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي»، والذي سيعلن عنه في أكتوبر القادم من واشنطن، في ظل انقسام وتشرذم عربي، وخلافات ودسائس بل وحروب أيضاً، هدفها مزيداً من الانقسام والدمار وصولاً إلى الرغبة الأميركية في إشراك الكيان الصهيوني في هذا الحلف لاحقاً على اعتباره جزءاً من الشرق الأوسط الذي يروجون له.

أميركا تهدف بشكل أساسي من ذلك التحالف أولاً حماية أمن الكيان الصهيوني واعتباره جزءاً أساسياً من نسيج المنطقة، ومن جهة أخرى تريد أن تبيع مزيداً من صفقات الأسلحة لذلك الحلف، إضافة إلى المسألة الأساسية ألا وهي إيجاد حلف «عربي سني» يواجه إيران ومحور المقاومة، ومن المرجح أن يتشكل من (مصر، السعودية، الإمارات، الأردن، المغرب، السودان).

والألم يبقى على هذه الأمة، التي تتمزق في كل يوم، وتزداد تبعيتها للآخرين، وتنزف من مالها كي يتكدس في جيوب أعدائها، وتبقى فلسطين يتيمة بلا مدافع عنها سوى أبنائها ومحور المقاومة… لكن الأمور ليست كما يرونها.. والفجر آت بإذن  الله.

عن علي محمد

مدير التحرير