الثلاثاء , 13 نوفمبر 2018
مجلة فتح
الرئيسية 10 مقالات 10 عربية 10 حنظلة الفلسطيني: مفارقات الزمن السيئ
حنظلة الفلسطيني: مفارقات الزمن السيئ

حنظلة الفلسطيني: مفارقات الزمن السيئ

 ( مجلة فتح العدد – 719 )

ونحن نعيش في أجواء كرة القدم، وبطولة العالم في مونديال روسيا، لابد أن نستذكر ما جرى منذ أيام قليلة من قبل المنتخب الأرجنتيني، والذي كان مقرراً أن يلعب مباراة ودية مع المنتخب الصهيوني في مدينة القدس، حيث كان الابتهاج والسعادة واضحة داخل الكيان لتلك الزيارة، إلى أن جاءت اللحظة الأخيرة واعتذر المنتخب الأرجنتيني على اللعب في فلسطين.

وأنا هنا لا أريد أن أروج للفريق الأرجنتيني وعلى رأسه ميسي لذلك الموقف، حيث كان له العديد من المواقف المؤسفة والداعمة للكيان الصهيوني، (وهذا الموقف قد يزعج بعض مشجعيه من عرب وأجانب)، لأنه لا يمكن لي أن أفصل السياسة والوطن عن كرة القدم أو أي شيء في هذا العالم.

لكن الموقف الذي اتخذه المنتخب الأرجنتيني كإداريين ولاعبين حين رفضوا اللعب مهماً وترفع له القبعات ويستحقون الثناء عليه، وإن جرى اتخاذه تحت الضغط الشعبي من مسيرات رافضة وحملات عديدة على صفحات التواصل الاجتماعي تطالبهم بعدم اللعب.

ولكن في المقلب الآخر وللأسف وفداً مغربياً يضم أحد عشر عضواً من مثقفين ومهندسين وأطباء يأتون للكيان الصهيوني ضمن إقامة علاقات تطبيعية، في زيارة إلى العديد من الأماكن العلمية والأثرية تستمر لعدة أيام تحت عنوان الحوار والتواصل مع نظرائهم الصهاينة وذلك بتشجيع من الحكومة المغربية.

فكيف تستقيم المسائل بين منتخب يرضخ للضغوط الشعبية ويعتبرها مسألة مهمة بالنسبة له، ويرفض اللعب من أجل ذلك، وفريق من المطبعين من أبناء جلدتنا، والذين من المفترض أن يشعروا بشعورنا، ويتحسسوا آلامنا وأوجاعنا ويرون ما يجري لشعبنا في غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، يوغلون في العلاقة ويصافحون الصهاينة، بل ويقبلونهم، فأين النخوة العربية، والكرامة والشهامة، أم أنها أصبحت صفحات من الماضي فقط.

كما أن هناك مؤتمراً يجري التحضير له فيما يسمى مملكة البحرين لاجتماع لجنة التراث برعاية منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، وسوف يشارك به الكيان الصهيوني كعضواً في تلك اللقاءات، فأي ثقافة تلك التي سوف يشارك بها، أهي ثقافة القتل أم التدمير أم اعتقال الأطفال والنساء.

فعلاً هي مفارقات المساخر!!!

عن علي محمد

مدير التحرير