الثلاثاء , 13 نوفمبر 2018
مجلة فتح
الرئيسية 10 ثقافة وفنون 10 أخبار ثقافية
أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

 ( مجلة فتح العدد 717 )

مطرزات العاطفة والمقاومة: قطع من صنع الأسرى

ضمن فعاليات البرنامج والتعليمي لمعرض (غزل العروق)، استكشاف القطع المتحفية عن قرب، معرض مطرزات العاطفة والمقاومة (قطع من صنع  الأسرى).

يُطرز الأسرى في سجون الاحتلال لمقاومة الاعتقال، وأيضاً لصنع هدايا لأحبائهم، وتختلط في تلك الهدايا تعابير الاعتزاز الوطني والمشاعر العاطفية، وفي أوقات حظر الاحتلال دخول المواد اللازمة لصنع المطرزات، فإن صنع هذه القطع يتطلب ارتجالاً حاذقاً، مثل أن يقوم الأسرى باستخراج الخيوط من ثيابهم واستخدام الأدوية لصباح الأقمشة.

معرض موسيقا فلسطين: لقاء الإنتاج المحلي بالشركات العالمية

نجح طاقم إنتاج (معرض موسيقا فلسطين) الذي عُقد منتصف شهر نيسان الماضي، في خلق حدث موسيقي يمكن أن يُعد واحداً من أهم أحداث صناعة الموسيقا الفلسطينية على اختلاف مراحلها، إذ جمعت الدورة الثانية من المعرض نخبة كبيرة من العاملين في قطاع الموسيقا الفلسطينية، بمجموعة من مندوبي شركات ومؤسسات عالمية كبرى، ما يعني أيضاً نجاح المعرض في فتح آفاق جديدة ومد جسور بين الفنانين والمشاريع الموسيقية الفلسطينية ومتخذي القرارات في الشركات العالمية، ما له أن يؤدي إلى فتح أبواب أمام هذه الفرق وتوفير فرص لم تكن متاحة لها من قبل.

يتبع معرض موسيقا فلسطين الذي يُنظّم للعام الثاني على التوالي، صيغة معارض موسيقية عالمية، وتسعى هذه المعارض إلى تحقيق هدفين رئيسيين: الأول تسويق الفرق والمشاريع الموسيقية عن طريق التشبيك مع شركات إنتاج وتوزيع موسيقى بواسطة عروض موسيقية قصيرة ومكثفة ومتتالية، وكذلك بواسطة لقاءات وجلسات عمل وجهاً لوجه، أما الهدف الثاني فيتمثل بتنمية قطاع الموسيقى والارتقاء به بواسطة تسليط الضوء على مواضيع تتعلق بهذا القطاع، عبر ورشات عمل وندوات واجتماعات بمشاركة خبراء عالميين ومحليين.

حرص منظمو المعرض على تحقيق هذه الأهداف بواسطة سلسلة عروض موسيقية على مدار ثلاثة أيام، شاركت فيها 25 فرقة موسيقية فلسطينية، اختيرت من أصل 90 فرقة.

العرض الأول لـ (6) أفلام من مشروع أعلام فلسطين

استمراراً لمشروع أعلام فلسطين، تم العرض الاحتفالي لمجموعة أفلام (أعلام فلسطين الجديدة) وتتناول الأفلام محطات من حياة الكتاب والصحفيين والأدباء: مي زيادة، توفيق زياد، فدوى طوقان، أكرم زعيتر وغيرهم.

جولات وعروض أفلام: برنامج فعاليات «ذاكرات في الذكرى السبعين للنكبة».

شهدت عين كارم عروض أفلام فلسطينية منها: عرض فيلم (ولد في دير ياسين، جولة في حي البقعة، صدى الغياب)، ويغلب على هذه الأفلام الطابع التوثيقي الذي يحتفي بالمكان، والذكريات والذاكرة، ودحض الرواية الصهيونية باحتلال فلسطين.

عن علي محمد

مدير التحرير