الإثنين , 19 فبراير 2018
مجلة فتح
الرئيسية 10 شؤون فلسطينية 10 الضفة والقطاع 10 ما هو حجم المساعدات الأمريكية لأجهزة أمن السلطة ؟
ما هو حجم المساعدات الأمريكية لأجهزة أمن السلطة ؟

ما هو حجم المساعدات الأمريكية لأجهزة أمن السلطة ؟

ذكرت صحيفة «هآرتس الإسرائيلية» (28/1) أن أجهزة الأمن الفلسطينية تتلقى مساعدات سنوية تقدر ب 30 مليون دولار من الولايات المتحدة وهذه المساعدات تشكل عامل مهم في أداء الأجهزة وقدرتها على القيام بدورها.

وقالت الصحيفة إن قسم كبير من هذه المساعدات يتم تخصيصه لشراء السلاح بالإضافة إلى قيام الولايات المتحدة بتدريب ضباط الأجهزة وذلك بالتنسيق مع «الشاباك الإسرائيلي».

التقرير المذكور جاء في سياق تحذير أجهزة أمن الاحتلال للمستوى السياسي في الكيان من التداعيات السلبية التي قد تحدث بسبب إجراءات ترامب العقابية ضد السلطة وتحديدا فيما يتعلق بالتنسيق الأمني وقدرة هذه الأجهزة على الاستمرار في تأدية وظائفها.

يذكر أن الرئيس الامريكي عاد وهدد السلطة الفلسطينية بتقليص المساعدات في حال استمرار ما اسماه رفضها العودة إلى طاولة المفاوضات حيث قال في مؤتمر دافوس إن النقود على الطاولة ولن تقدم طالما بقيت السلطة تصر على موقفها من المفاوضات وهو ما رفضه الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية واعتبره ابتزاز سياسي قائلا إنه طالما أن القدس خارج المفاوضات فستبقى الولايات المتحدة ايضا خارج المفاوضات.

من جهة أخرى، يذكر أن أبو مازن كان قال لرئيسة حزب ميرتس «الإسرائيلي اليساري» إن التنسيق الأمني مع «إسرائيل» لم يجمد رغم عدم وفاء «إسرائيل» بالتزاماتها وفق تعبيره كما صرحت به جالون للصحافة «الإسرائيلية»( 27/1).

عن علي محمد

مدير التحرير