الثلاثاء , 18 سبتمبر 2018
مجلة فتح
الرئيسية 10 ثقافة وفنون 10 أخبار ثقافية
أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

* مهرجان (كام) السينمائي الدولي يقرر مقاطعة الأفلام الأميركية.

( مجلة فتح العدد – 708 )

أعلنت إدارة مهرجان كام السينمائي التي انتظمت دورتها السابعة في القاهرة مؤخراً إهداء دورتها للعام 2017، إلى القدس، وتسميتها بـ «دورة القدس» فيما تقرر حجب مشاركة الأفلام الأميركية في المهرجان، احتجاجاً على قرار الرئيس الأميركي «ترامب»، بإعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني، كما أعلن منظمو المهرجان تخصيص جائزة باسم «جائزة القدس» تُمنح لفيلم تختاره لجنة التحكيم، ولتضاف بذلك إلى جوائز المهرجان التي تُمنح لأفضل ثلاثة أفلام في كل من حقول الفيلم الروائي والفيلم التسجيلي الوثائقي وأفلام التحريك «الإنيميشن».

والجدير بالذكر أن تسمية الدورة باسم «القدس» وتقديم جائزة باسمها ومشاركة فلسطين في لجنة التحكيم والمنافسة على جوائز المهرجان، الهدف منه تسليط الضوء على قضية العرب الأولى والتحديات التي تواجهها المدينة المقدسة في ظل سياسات الاحتلال العنصرية.

وتشارك فلسطين بعدة أفلام منها «الحبر الأسود» للمخرجة إيليا غريبية، وفاز بالعديد من الجوائز العربية والدولية، وكذلك أفلام «صوت المستقبل» للمخرج تحسين محسن، و«ذاكرة إنفعالية» للمخرج محمود عماد، و«شباس 17» للمخرجة هبة العزة.

ونوهت إدارة المهرجان بقرار الإجماع بإقصاء الأفلام المشاركة من الولايات المتحدة الأميركية في هذه الدورة رداً على خطوة ترامب العدائية والاستخفاف بفلسطين وقضيتها الأولى.

* فوز الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب بجائزة نجيب محفوظ

فازت الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2017، عن روايتها «مخمل» الصادرة عام 2016، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت.

وجاء في قرار لجنة التحكيم إن رواية مخمل هي رواية فلسطينية جديدة…. إنها عن الفلسطينيين الذين تمضي حياتهم دون أن يُلتفت إليهم أو تُدون قصتهم… تعزى البطولة في هذه الرواية إلى شعرية ومهارة العزف على أوتار الكلمات، وإطلاق الصور مجنحة بالخيال، وتوازن إيقاع الجمل المحكمة البناء… أنت تقرأ رواية مخمل وكأنك ترى لغتك بهية زاهية ترقص وتشدو.

رواية مخمل هي الثالثة للكاتبة حبايب بعد «أصل الهوى وقبل أن تنام الملكة» كما صدرت لها أربع مجموعات قصصية ومجموعة نصوص شعرية.

عن علي محمد

مدير التحرير