السبت , 16 ديسمبر 2017
مجلة فتح
الرئيسية 10 ثقافة وفنون 10 أخبار ثقافية
أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

 ( مجلة فتح العدد – 707)

معرض الصور (احكيلي عن بلدي) في جامعة فلسطين التقنية في طولكرم

تم إطلاق معرض (احكيلي عن بلدي) في نسخته الثانية على أرض جامعة فلسطين التقنية (خضوري) في محافظة طولكرم والذي يحوي أكثر من 220 لوحة فوتوغرافية لأكثر من 100 مصور فلسطيني، من أرجاء فلسطين.

حيث أكد منظمو المعرض أن استخدام التوثيق بالصورة وغيرها من الأدوات، من شأنها أن تساهم في الحفاظ على الهوية الوطنية في مواجهة زيف الاحتلال وادعاءاته وكذبه، وأن أهمية المعرض تكمن في صور وثقتها عدسة المصورين والهواة، التقطتها عيون شباب وشابات الملتقى من فلسطين التاريخية، تحمل هذه الصور حكايات عن آثار فلسطين ومعالمها التاريخية، وعن جبالها وسهولها وبحرها ووادها وطيرها وزرعها وناسها، تروي حكايات عن طغيان وجور الاحتلال الصهيوني على الأرض والحجر والشجر والشعب، كما تحكي عن الصمود الأسطوري لهذا الشعب وعن جلده واقتداره وأمله وسعيه الدائم إلى صناعة الحياة وإنبات الأمل.

بوليتكنك فلسطين تطلق مهرجان (قناديل) للأفلام السينمائية القصيرة

أطلقت جامعة بوليتكنك فلسطين مهرجان قناديل للأفلام السينمائية القصيرة، ويهدف هذا المهرجان على تشجيع طلبة الجامعات الفلسطينية على إنتاج مشاريع ريادية تكون بداية الاحتراف إلى العالمية في صناعة الأفلام، نظراً لأهميتها في المجتمع الفلسطيني ودورها في إبراز القضية الفلسطينية وهموم شعبنا، كما أنه ثمة أهمية خاصة لإنتاج أفلام في كافة المجالات تعكس واقع محافظة الخليل وهمومها، خاصة بعد أن تم تسجيل البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي على قائمة التراث العالمي في اليونسكو.

والجدير بالذكر أن عدد المشاركات بلغ 82 فيلماً، فرزت للترشح والمنافسة، 25 فيلماً سوف تعرض بشكل دوري خلال أيام المهرجان، حتى يتسنى للجمهور وللطلبة رؤيتها، وأن الإعلان عن الأفلام التسعة الفائزة هو في اليوم الثالث للمهرجان.

مؤتمر يوصي بإنشاء متحف خاص للتعريف بالشاعرة فدوى طوقان

أوصى مشاركون في مؤتمر مئوية فدوى طوقان (يمامة الشعر ورصاصة القصيدة)، الذي عقد في جنين بإنشاء متحف خاص للتعريف بالشاعرة الراحلة فدوى طوقان، كما أوصى المشاركون في المؤتمر بنشر الأوراق العلمية لهذا المؤتمر في كتاب علمي، والاهتمام بأدب فدوى طوقان في الجامعات والمدارس والمؤسسات الثقافية، وترجمة أعمالها وعمل جداريات لها، وتفعيل الندوات والمؤتمرات التي تتناول أدب المقاومة الفلسطينية للمرأة الفلسطينية وللشاعرة طوقان، وعقد مؤتمرات من أجل إحياء الذاكرة وتعريف الأجيال بالهوية الفلسطينية، والتصدي لكافة محاولات الاحتلال طمس وسرقة الذاكرة والتراث والثقافة.

وتخلل المؤتمر عرض فيلم وثائقي بعنوان (أميرة الوطن)، عن حياة الشاعرة طوقان وأشعارها ومراحل من حياتها ودورها ومكانتها في الحياة الثقافية الفلسطينية.

وجاء في الأوراق العلمية التي قدمها الباحثون أن الشاعرة طوقان بعثت الروح الوطنية للمرأة الفلسطينية ومقدرتها على التحمل والنضال.

 

 

عن علي محمد

مدير التحرير

اضف رد