الخميس , 19 أبريل 2018
مجلة فتح
الرئيسية 10 شؤون العدو 10 اخبار 10 ردًا على قرار “اليونسكو”: مليون دولار لإقامة “متحف يهودي” في الخليل
ردًا على قرار “اليونسكو”: مليون دولار لإقامة “متحف يهودي” في الخليل

ردًا على قرار “اليونسكو”: مليون دولار لإقامة “متحف يهودي” في الخليل

قررت حكومة العدو( 7/7/2017 )،  خصم مليون دولار من مدفوعاتها للأمم المتحدة، وتحويلها لبناء ما أسمته بـ “متحف للتراث اليهودي” في مدينة الخليل.

يأتي ذلك، ردًا على قرار لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”،  بالإعلان عن الحرم الإبراهيمي موقعًا تراثيًا فلسطينيًا.

ووصف رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، قرار اليونيسكو بأنه “سخيف ووهمي”، وقال “إن إسرائيل سوف تواصل الحفاظ على مغارة المخبيلا”، وهي التسمية اليهودية للحرم الإبراهيمي.

ونقل المكتب الإعلامي لنتنياهو أن الأخير “قرر تحويل مبلغ المليون دولار لأجل إقامة المتحف اليهودي في كريات أربع في الخليل بالإضافة إلى مشاريع أخرى تتعلق بالتراث اليهودي في المدينة”.

وبعد صدور القرار، باتت مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي على قائمة التراث العالمي، ومع دخولها القائمة، أصبحت المدينة والحرم من المواقع المطلوب حمايتها دوليًا.

وأعلنت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، البلدة القديمة في الخليل “منطقة محمية” بصفتها موقع “يتمتع بقيمة عالمية استثنائية”، وذلك في أعقاب تصويت سري أثار جدلا إسرائيليا فلسطينيًا جديدًا في المنظمة الدولية.

عن علي محمد

مدير التحرير