الأحد , 24 يونيو 2018
مجلة فتح
الرئيسية 10 شؤون فلسطينية 10 هآرتس: نتنياهو وهرتصوغ التقيا السيسي سرا في القاهرة
هآرتس: نتنياهو وهرتصوغ التقيا السيسي سرا في القاهرة

هآرتس: نتنياهو وهرتصوغ التقيا السيسي سرا في القاهرة

قالت صحيفة هآرتس العبرية إن رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو ورئيس المعارضة اسحق هرتصوغ التقوا بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “في قصره” بالقاهرة في نيسان/ابريل 2016؛ في ذروه الجهود المبذولة على الصعيد العالمي لإنشاء مبادرة سلام إقليمية.

وأضافت هآرتس، الاثنين، أن الاجتماع، الذي تم الكشف عنه للمرة الاولي، وقع على خلفية المحادثات التي جرت سرا بين نتنياهو وهرتصوغ، والتي تم القيام بها لاحتواء المعسكر الصهيوني.

وذكرت أن اللقاء مع السيسي كان جزءا من “المحادثات الماراثونية” بعد حوالي شهر من قمة العقبة، حيث أقلع نتنياهو وبعض الخبراء الاستشاريين ليلا في طائرة خاصة من مطار وسط (إسرائيل) إلى القاهرة، واقتيدوا إلى القصر الرئاسي، وعزموا مع السيسي على اتخاذ الخطوات السياسية اللازمة لتعزيز عمليه السلام، وأنه في نهاية اللقاء عاد الوفد إلى (إسرائيل) قبل الفجر.

وأشارت هآرتس إلى أنه في منتصف أيار/مايو وبعد فترة وجيزة من الاجتماع، ألقى السيسي خطابا افتتاحيا غير عادي، دعا فيه الفلسطينيين والإسرائيليين إلى اغتنام الفرصة، والتوصل إلى اتفاق سلام ينهي الصراع، ويغير نمط الحياة.

كما دعا السيسي في خطابه، وفق الصحيفة العبرية، الأطراف في (إسرائيل) للتوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل الترتيبات مع الفلسطينيين.

يذكر أنه قبل اللقاء السري مع السيسي، شارك نتنياهو في لقاء سري آخر في شباط/فبراير العام الماضي، في العقبة، بمشاركة وزير الخارجية الأميركي في حينه، جون كيري، وملك الأردن عبد الله الثاني، والسيسي، بادعاء محاولة تحريك عملية سلام إقليمي مع الفلسطينيين.

عن علي محمد

مدير التحرير