الثلاثاء , 23 يوليو 2019
مجلة فتح
الرئيسية 10 شؤون فلسطينية 10 الضفة والقطاع 10 حياة الأسير علان بين يدي نتنياهو
حياة الأسير علان بين يدي نتنياهو

حياة الأسير علان بين يدي نتنياهو

15/08/2015

قالت مصادر مطّلعة، إن القرار في قضية الأسير الفلسطيني المضرب عن الطعام منذ 61 يومًا، محمد علان، تحوّل من الدوائر الأمنية في الكيان إلى المستوى السياسي متمثّلًا برئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن الداخلي غلعاد إردان.

وقالت مصادر مطّلعة إن ‘قرار الإفراج عن الأسير علان موجود في المستوى السياسي الإسرائيلي، وليس الأمني، إذ أصبحت حكومة العدو تتخوّف من قضية الإضرابات واستمرارها وتأثيره بعد نجاح الأسير المحرّر خضر عدنان في إضرابه مرّتين’.

وتابعت المصادر أن ‘الملف موجود لدى المستوى السياسي، والاقتراح الأخير من قبل الشاباك كان منذ أشهر، وينص على سجن علان لعامين، وهذا ما رفضه الأسير علان’.

ويعتبر المستوى السياسي الإسرائيلي أن ‘التراجع في ملف الأسير علان بعد التراجع في ملف الأسير خضر عدنان سيفتح الأبواب لمزيد من الإضرابات’.

ويوم الجمعة الماضي، خدّرت إدارة مستشفى ‘برزيلاي’ الأسير علان، وأدخلت له عبر الوريد أملاح، وهذا لا يكسر إضرابه كونهم لم يدخلوا له أي مدّعمات أو فيتامينات، وهو ما اعتبره محامي الأسير أنه مخالف للقانون، حيث يتوجّب على الإدارة الحصول على موافقة ذوي الأسير، وهو ما لم تقم به.

عن علي محمد

مدير التحرير